القائمة الرئيسية

الصفحات

علماء أميركيون يكشفون سر فقدان الشم لدى مصابي كورونا

فقدان الشم بسبب كورونا, فقد حاسة الشم بسبب كورونا, فقدان الشم والتذوق بسبب الكورونا, فقدان حاسة الشم بسبب الكورونا, فقدان حاسة الشم بسبب كورونا, فقدان الشم والتذوق بسبب كورونا, فقدان الشم والطعم بسبب كورونا, وفقدان الشم بسبب كوروناو فقد حاسة الشم بسبب كورونا, فقدان الشم والتذوق بسبب الكورونا, فقدان حاسة الشم بسبب الكورونا, فقدان حاسة الشم بسبب كورونا, فقدان الشم والتذوق بسبب كورونا, فقدان الشم والطعم بسبب كورونا, علاج فقدان الشم بسبب كورونا, كم يستمر فقدان الشم بسبب كورونا, فقدان حاسة التذوق والشم بسبب كورونا, فقدان حاسة الشم والتذوق بسبب كورونا, فقدان حاسة الشم والتذوق بسبب كورونا, فقدان حاسة الشم والطعم بسبب كورونا فقدان حاسة الشم والطعم بسبب كورونا, علاج فقدان الشم بسبب كورونا, كم يستمر فقدان,الشم بسبب كورونا, فقدان حاسة التذوق والشم بسبب كورونا

قال باحثون أميركيون ، مؤخرا ، إنهم اكتشفو السبب الذي يجعل المصابين بفيروس 
كورونا المستجد (كوفيد19) يفتقدون القدرة على الشم ، بشكل مؤقت .



و يعد فقدان حاسة الشم من بين الأعراض الشائعة وسط المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19) ، لكن سبب وقوع هذا الأمر ظل غامضا حتى الآن .



و أوضح علماء من كلية الطب في هارفارد ، أنهم درسوا كافة الخلايا المستخدمة من قبل الجسم لأجل الشم ، و قاسوا مدى تأثرها بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19) .



و كشفت النتائج أن ما يعرف ب "العصبون الحسي" ، و هو عنصر يرصد و ينقل حاسة الشم إلى الدماغ ، ليس من الخلايا المعرضة بشدة للتأثر بفيروس كورونا  المستجد (كوفيد19) .



و في المقابل ، وجد الفريق العلمي أن فيرس كورونا المستجد (كوفيد19) يهاجم الخلايا التي توصل الإشارة إلى "العصبون الحسي" أو ما يعرف باسم "الدعم الأيضي" ، فضلا عن مهاجمة بعض الأوعية الدموية و الخلايا الجذعية .



و أوردت الدراسة أن أغلب الإصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19) لا تنذر بفقدان دائم لحاسة الشم ، مشيرة إلى أن المصابين بجائحة (كوفيد19) أكثر عرضة بواقع 27 مرة لأن يصابو بفقدان الشم مقارنة بالأشخاص غير المصابين .



و قال (سانديب روبرت داتا) ، الباحث الذي أشرف على الدراسة ، وهو أستاذ في البيولوجيا العصبية بكلية الطب في هارفارد ، إن الدراسة وجدت أن فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) لا يحدث تغييرا في حاسة الشم من خلال الخلايا ، بل عن طريق التأثير على الوظيفة التي تقدم طاقة لهذه الخلايا ، حسبما نقلت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية



و أضاف سانديب أن الدرسة حملت خبرا جيدا و هو أنه بمجرد التماثل للشفاء ، لا تحتاج الخلايا المرتبطة بالشم إلى الاستبدال أو إعادة تشكيل نفسها من جرّاء ما لحق بها من أضرار .



و أكد الأكاديمي الأميركي حاجة الباحثين إلى المزيد من البيانات بشأن المرضى ، لأجل الحسم بشأن الخلاصات التي جرى عرضها . 



و يشكو المصابون بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19) مستويات متفاوتة من تراجع حاسة الشم ، لكن الأمر مؤقت في أغلب الأحيان و سرعان ما ينتهي بعد الشفاء ، بحسب الباحثين . 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات