القائمة الرئيسية

الصفحات

جامعة أوكسفورد البريطانية: لقاح كورونا أظهر مستويات سلامة مقبولة

علاج كورونا بالاعشاب, علاج كورونا في المنزل, علاج كورونا بالشيح, علاج كورونا روسيا, علاج كورونا في مدغشقر, علاج كورونا بالبلازما, علاج كورونا امريكا, علاج كورونا بالقرنفل, علاج كورونا ياباني, علاج كورونا يمني, علاج كورونا يابان, علاج كورونا يكلف, علاج كورونا يوم الاثنين, علاج كورونا يونيو, علاج كورونا يخرج من مصر, علاج كورونا وروسيا, علاج كورونا والايدز, علاج كورونا وصل مصر, علاج كورونا واليابان, علاج كورونا  والحمل, علاج كورونا منظمة الصحة العالمية, علاج كورونا ألمانيا, علاج كورونا بمصر



بعدما خيبت بريطانيا أمل الملايين بسبب تصريح صادم أدلى به رئيس الوزراء ، بوريس جونسون ، الاثنين ، قلل فيه من احتمال أن يبصر لقاح فعال ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) النور بحلول نهاية هذا العام ، أصلحت جامعة (أوكسفورد) البريطانية التي اتجهت إليها الأنظار في الآونة الأخيرة على أمل أن يخرج الفرج منها ، الموقف قليلا و أعلنت أن اللقاح أظهر مستويات سلامة مقبولة . 



كما كشفت جامعة (أوكسفورد) البريطانية أن الجرعة الثانية من اللقاح أظهرت رد فعل مناعيا للمشاركين ، و أوضحت ظهور أجسام مضادة للذين تلقو جرعة ثانية من اللقاح ، وفق ما ذكرته قناة العربية .



جونسون : الأمر مستبعد .



جاء ذلك بعد وقت قليل من تصريح مخيب أدلى به  جونسون الذي تعافى من فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) قبل أشهر ، في زيارة إلى كينت قائلا : "أتمنى أن أقول إنني واثق 100% من أننا سنحصل على لقاح لفيروس كورونا المستجد (كوفيد19) هذا العام ، لكن الأمر مستبعد ، فهناك كما تعلمون قرابة ال 100 مشروع علمي مختلف في الميدان الآن" .



و أردف في محاولة منه لإيضاح مقصد ، إلا أنه زاد الغموض قائلا : "لدى المملكة المتحدة بعض  العلماء الرائدين في العالم الذين يشاركون في تلك القضية و هناك برنامج أوكسفورد حيث حصلنا بالفعل على 100 مليون جرعة . ما أود قوله اليوم هو أننا نستثمر أيضا في لقاحين محتملين ، أحدهما فرنسي و الآخر ألماني ، و هناك 90 مليون جرعة سنستثمر فيها" .



إلا أنه عاد و أعرب عن أمله بالتوصيل قريبا إلى لقاح فعال ، قائلا : "آمل فعلا ذلك ، لكن القول إنني واثق بنسبة 100% من أننا سنحصل على لقاح هذا العام ، أو العام المقبل ، فهو مبالغة للأسف ، لم نصل إلى تلك النقطة بعد!" .



لقاح في المراحل الأخيرة



يذكر أن جامعة (أوكسفرد) البريطانية كانت قد أعلنت سابقا أنها تعمل على لقاح في مراحله الأخيرة ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) .




و رغم أن نجاح اللقاح في تشكيل تلك الخلايا ، يشكل اختراقا رئيسيا ، فإنه لن يعول عليه إلا بعد إعلان نتائج التجارب بمرحلتها الثالثة خلال أسابيع ، و ذلك للتأكد من نجاعته و عدم وجود تأثيرات جانبية له .



و إذا تحقق نجاح هذا اللقاح فإنه سيكون متوفرا في الأسواق نهاية شهر سبتمبر/أيلول المقبل .



يذكر أن العالم ما زال يعد الأيام و الأشهر للتوصل إلى لقاح يبعد الكابوس الذي انطلق في ديسمبر الماضي حاصدا آلاف الأرواح و مصيبا أكثر من 14 مليونا و 500 ألف شخص .



المصدر : جريدة الشبيبة .




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات