القائمة الرئيسية

الصفحات

قبل 7 سنوات شبيه كورونا ظهر في منجم يعج بالخفافيش


ووهان, الصين, كورونا, اصل ومصدر فيروس كورونا , ما أصل فيروس كورونا, اصل كلمة كورونا ومعناها, مصدر كورونا فيروس, مصدر كورونا الحقيقي, مصدر كورونا الصين, مصدر كورونا في الصين, مصدر كورونا الخفاش, مصدر كورونا الاساسي, مصدر كورونا المستجد, مصدر كورونا الجديد, مصدر كورونا كوفيد, اصل ومصدر فيروس كورونا, ما مصدر كورونا, مصدر كورونا كوفيد 19, مصدر كورونا كوفيد, مصدر كورونا 19

في الأشهر الماضية ، كثرت الاتهامات للصين بالتستر عن كورونا وسط تقارير إعلامية و استخبارية تحدثت على أن فيروس كورونا المستجد (covid-19) ، قد يكون تسرب من أحد المختبرات التي تتواجد في ووهان . و في أكثر من مرة نفت الصين هذه الاتهامات ، معتبرة إطلاقها بمثابة حملة تشويه ضدها .


إلا أن مفاجأة من العيار الثقيل ظهرت مؤخرا بهذا الخصوص ، حيث كشفت صحيفة (صنداي تايمز) البريطانية أن السلطات الصينية عثرت قبل 7 سنوات على فيروس شبيه بفيروس كورونا المستجد (covid-19) في منجم مهجور كان مليئا بالخفافيش ، و أصيب 6 من عمال المنجم النحاس في (مويجيانغ) بالتهاب رئوي حاد و توفى 3 منهم ، ما دفع السلطات إلى أخذ عينات من براز الخفافيش ، التي وجدت على أرضية المنجم .


كما اكتشفو أنه يحتوي على فيروس جديد ما دفعهم إلى نقل العينات و الاحتفاظ بها في مختبر ووهان ، و الذي يبعد 1000 ميل عن المنجم لدراسة الفيروس الجديد . و في ديسمبر الماضي ، أصبحت ووهان مصدرا لتفشي فيروس كورونا المستجد (covid-19) الذي أصاب 11.3 مليون شخص و أودى بحياة ما لا يقل عن 531 ألف شخص حتى الآن .


الأقرب إلى كورونا 
و يبدو أن هذا الفيروس ، المسمى (RaBtCoV/4991) في ذلك الوقت ، هو الآن الأقرب إلى فيروس كورونا المستجد (covid-19) بحسب الصحيفة التي أضافت : "يبدو أن الباحثين الصينيين كانوا غير صريحين حول حقيقة أنهم وجدوا مثل هذا الفيروس المشابه عام 2012" .


إلى ذلك ورد هذا الفيروس في ورقة علمية واحدة متاحة على نطاق واسع و لم تشر إلى حقيقة أنه تسبب في التهاب رئوي مميت عند البشر.


و أثار اكتشاف فيروس بهذا الشبه لفيروس كورونا المستجد (covid-19) مصدره الخفافيش في (مويجيانغ) ، شكوكا حول المصدر الحقيقي لكورونا ، وفق الصحيفة .


ضحية للوباء
يشار إلى أنه في بداية الأمر كانت الرواية الصينية تتحدث عن أن كورونا انتقل من الخفافيش أو آكل النمل الحرشفي إلى البشر في سوق للمأكولات البحرية في مدينة ووهان ، و من هناك انتشر في جميع أنحاء المدينة ذات الكثافة السكانية العالية ، و التي تعد مركزا للنقل ن ومنها إلى العالم في غضون أسابيع .


غير أن التحقيق أشار إلى إمكانية أن الوباء ظهر في مكان آخر غير السوق ، و هذا يتفق مع ما قالته السلطات الصينية لاحقا ، حيث اعترفت أن السوق كان ضحية للوباء و ليس مصدره . 


من جهته ، أوضح (بيتر دازاك) ، خبير أمراض الحيوان البريطاني ، لصنداي تايمز : لم يظهر في السوق ، بل ظهر في مكان آخر ، مشيرا إلى أنه كان ينتشر بالفعل في مكان ما حول المنجم في ريف (مويجيانغ) ثم انتشر في ووهان ، و التي يسكنها قرابة ال 11 مليون نسمة .


من الخفافيش إلى حيوان ثم إلى البشر
و أكدت الصحيفة أن فيروس (RaBtCoV/4991) تسبب في مرض يشبه إلى حد كبير فيروس كورونا المستجد (covid-19) ، و لديه رمز وراثي يطابقه 96.2% . كما ذكرت أن المصابين الستة الذين تتراوح أعمارهم بين 30-60 عاما ، كانوا جميعا بحاجة إلى علاج مكثف في المستشفى ، و كانو يعانون من حمى شديدة و سعال و آلام في الجسم ، و خمسة منهم عانوا من ضيق في التنفس ، و جميع هذه الأعراض تتطابق أعراض كورونا .



و بذلك أصبح من المؤكد أن الفيروس انتقل من الخفافيش إلى حيوان و منها إلى البشر بطريقة ما ، وفق ما ذكرت الصحيفة .


المصدر:العربية .






هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق